ستار تايمز 1
ستار تايمز 1
ستار تايمز 1
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى startimes1
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ستار تيمز1 ترحب بالزوار المنتدى

 

 /*/*/*/ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة /*/*/*/

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mohamed wald raja
نائب المدير
نائب المدير
mohamed wald raja


عدد المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
العمر : 29

/*/*/*/ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة /*/*/*/ Empty
مُساهمةموضوع: /*/*/*/ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة /*/*/*/   /*/*/*/ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة /*/*/*/ I_icon_minitimeالإثنين مايو 17, 2010 3:02 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة





السؤال:
في حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( كمل من الرجال كثير ، ولم يكمل من
النساء إلا أربع ) هل هذا الحديث يدل على الماضي والمستقبل ، أقصد : هل
يتضمن الحديث معنى أنه لن تكمل امرأة بعد تلك النسوة الأربع في الزمن
القادم أبدا ؟ جزاكم الله خيراً .






الجواب : الحمد لله


هذا الحديث حديث أبي موسى رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :


(
كَمَلَ مِنْ الرِّجَالِ كَثِيرٌ ، وَلَمْ يَكْمُلْ مِنْ النِّسَاءِ إِلَّا
: آسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ ، وَمَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ ، وَإِنَّ
فَضْلَ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ
الطَّعَامِ )



رواه البخاري (3411) ومسلم (2431)


إنما
سيق لبيان أفضيلة هؤلاء النساء على جميع نساء العالمين ، من السابقين
واللاحقين ، وليس أفضليتهن على مَن سبقهن من النساء أو مَن كُنَّ في
زمانهن فقط ، وذلك أنهن حُزْنَ من المزايا والخصال ما لم يجتمع لامرأة ،
لا سابقة ولا لاحقة .



فمريم
بنت عمران هي الصديقة التي نفخ فيها الروح الأمين لتنجب واحدا من أولي
العزم من الرسل ، وصفها الله عز وجل بقوله : ( وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ
رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ ) التحريم/12. وقال
سبحانه وتعالى : ( وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ
اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ
) آل عمران/42.



وآسية
امرأة فرعون قتلها فرعون شهيدة بعد أن سامها سوء العذاب ، وذلك لإيمانها
برب موسى وهارون ، وضرب الله عز وجل بها المثل فقال سبحانه : ( وَضَرَبَ
اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ
رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ
فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )
التحريم/11.



وأما خديجة وعائشة فخيار أمهات المؤمنين ، وزوجتا خير الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في الدنيا ، وزوجتاه في الجنة أيضا .


وأما فاطمة رضوان الله عليها ، فهي بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وهي سيدة نساء أهل الجنة .


فأي فضل يمكن أن تحوزه امرأة بعد ذلك ، حتى تسامي الخيِّرات المذكورات في فضلهن ، وعالي مقامهن ؟!


ويدل
على أن مقصود الحديث هو تفضيل المذكورات في الحديث على سائر نساء الأرض
حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :



( خَيْرُ نِسَائِهَا مَرْيَمُ ابْنَةُ عِمْرَانَ وَخَيْرُ نِسَائِهَا خَدِيجَةُ )


رواه البخاري (3432) ومسلم (2430)


وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :


(
حَسْبُكَ مِنْ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ : مَرْيَمُ ابْنَةُ عِمْرَانَ ،
وَخَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ ،
وَآسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ )



رواه الترمذي (رقم/3878) وقال: حسن صحيح .


وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ :


(
خَطَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْأَرْضِ
أَرْبَعَةَ خُطُوطٍ ، قَالَ : تَدْرُونَ مَا هَذَا ؟ فَقَالُوا : اللَّهُ
وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ : أَفْضَلُ نِسَاءِ أَهْلِ الْجَنَّةِ : خَدِيجَةُ بِنْتُ
خُوَيْلِدٍ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ ، وَآسِيَةُ بِنْتُ مُزَاحِمٍ
امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ ، وَمَرْيَمُ ابْنَةُ عِمْرَانَ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُنَّ أَجْمَعِينَ )



رواه أحمد في " المسند " (4/409) وصححه الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " (6/178)


والروايات في هذا الباب كثيرة .



يقول الإمام النووي رحمه الله :


"
قوله صلى الله عليه وسلم : ( خير نسائها مريم بنت عمران , وخير نسائها
خديجة بنت خويلد ) ، وأشار وكيع إلى السماء والأرض . أراد وكيع بهذه
الإشارة تفسير الضمير في نسائها , وأن المراد به جميع نساء الأرض , أي كل
من بين السماء والأرض من النساء " انتهى .



" شرح مسلم " (15/198)


وانظر جواب السؤال رقم : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






والله أعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mizox16
نائب المدير
نائب المدير
mizox16


عدد المساهمات : 684
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

/*/*/*/ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة /*/*/*/ Empty
مُساهمةموضوع: رد: /*/*/*/ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة /*/*/*/   /*/*/*/ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة /*/*/*/ I_icon_minitimeالإثنين مايو 17, 2010 3:27 pm

cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
/*/*/*/ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة /*/*/*/
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى كلمة سبحان الله وبحمده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ستار تايمز 1 :: الدين و الاسلام :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: